تتجلى رؤية سلطان بن محمد القاسمي الفكرية والمسرحية من خلال مؤلفاته التاريخية والمسرحية وتبرز في ثنائية تتميز بأبعادها المستمدة من المعرفة التاريخية ومن القضايا المسرحية الراهنة، وعندما نستعرض كتاباته التاريخية والمسرحية، ندرك الخيط الرفيع الذي يجمع بين فلسفة توظيف التاريخ في المسرح والرغبة في تجسيم دروسه واستحضارها عن طريق الكتابة والأداء المسرحيين، لكي يكون مصدرا يربط الماضي بالحاضر وحتى يشعر القاري/المُشاهد من ناحية بأهمية الدرس التاريخي في تحفيز الوعي بالحاضر ويكون على وعي، من ناحية أخرى، باستمرار علاقة الراهن بإشكاليات الماضي وقضاياه. إن استلهام التاريخ في الكتابة المسرحية يحيلنا إلى الحقب والمواضيع التاريخية التي انطلق منها سلطان بن محمد القاسمي في مسرحياته المنشورة ويدفعنا إلى التساؤل عن الطريقة التي جسّم بها بعض القضايا التاريخية لكي نبحث في خصوصيات تجربته في الكتابة، وننظر في الخلفيات الفكرية التي كانت له سندا في عملية التأليف، ثم نقرأ مكانها وتأثيرها على المسرح العربي والإماراتي. التاريخ - المسرح - النص المسرحي- الإرشادات الإخراجية – الشخصيات المسرحية - النقد المسرحي
موسى, شريفة, & المغني, عبدالله. (2025). ثنائية التاريخ والمسرح وجدليتها لدى سلطان بن محمد القاسمي. المؤرخ المصري, 2025(2), 1-36. doi: 10.21608/ehjc.2025.223799.1142
MLA
شريفة موسى; عبدالله المغني. "ثنائية التاريخ والمسرح وجدليتها لدى سلطان بن محمد القاسمي", المؤرخ المصري, 2025, 2, 2025, 1-36. doi: 10.21608/ehjc.2025.223799.1142
HARVARD
موسى, شريفة, المغني, عبدالله. (2025). 'ثنائية التاريخ والمسرح وجدليتها لدى سلطان بن محمد القاسمي', المؤرخ المصري, 2025(2), pp. 1-36. doi: 10.21608/ehjc.2025.223799.1142
VANCOUVER
موسى, شريفة, المغني, عبدالله. ثنائية التاريخ والمسرح وجدليتها لدى سلطان بن محمد القاسمي. المؤرخ المصري, 2025; 2025(2): 1-36. doi: 10.21608/ehjc.2025.223799.1142