وثائق تياترو الاوبرا الخديوية فى مصر فى الفترة (١٨٨١-١٨٩٤)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والوثائق وتقنيةالمعلومات کلية الآداب جامعة القاهرة

المستخلص

يتناول هذا البحث دراسة لوثائق عربية مفردة محفوظة بدار الوثائق القومية هى " وثائق تياترو الأوبرا الخديوية فى مصر فى الفترة (1881-1894م)، وهى وثائق لم يسبق دراستها أو نشرها من قبل فى مجال دراسات الوثائق والأرشيف.
ويهدف هذا البحث إلى رصد القيمة المعلوماتية لوثائق تياترو الأوبرا الخديوية بما تحتويه من معلومات متنوعة تتعلق بأهم وظائف العاملين بالتياترو، ورواتبهم، وأهم الوسائل التى كانت متبعة فى الأمن والسلامة ضد الحرائق بالتياترو، ونظم الإضاءة، وتطورها خلال تلك الفترة.
وقد اعتمدت الباحثة فى هذه الدراسة على منهج البحث التاريخى الوثائقى، الذى يتضمن تحليل ونقد هذه الوثائق لاستخلاص حقائق جديدة. وبدأ البحث بمقدمة موجزة عن الموضوع، تضمنت مصطلحات الدراسة، وأهدافها، ومنهجها، ثم مدخل تاريخى قصير من واقع الوثائق والمصادر. وتناولت الدراسة الأرشيفية التعريف بوثائق الدراسة، وبيان تفصيلى بمحتواها الموضوعى. ثم الدراسة الدبلوماتية للوثائق المنشورة تضمنت تحليل لأهم عناصرها الدبلوماتية، ثم بيان للقيمة المعلوماتية لوثائق "تياترو الأوبرا الخديوية"، وقد نشرت الباحثة نصوص الوثائق وفقا لقواعد نشر الوثائق العربية، وحققت أهم المصطلحات الواردة فيها، وأعدت بطاقات وصف موجزة لكل وثيقة منها وفقًا للمعيار الدولى للوصف الأرشيفى (ISAD).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية