قتل الأسرى الأسبتارية والداوية بعد معركة حطين أسبابها ونتائجها ( 583 هـ/1187م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الشارقة ، کلية الآداب و الحضارة الإسلامية - تخصص التاريخ

2 قسم التاريخ والحضارة الإسلامية- کلية الآداب والعلوم الإنسانية والإجتماعية- جامعة الشارقة- دولة الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

الملخص:
تمكن صلاح الدين الأيوبي من تحقيق نصر كبير في معركة حطين( 583هـ/1187م) التي خاضها ضد الصليبيين؛ إذ وقع الغاليبية العظمى من الصليبيين بين قتيل وأسير، ولم يتمكن إلا عدداً قليلاً من الهرب والنجاة.
وأثارت حادثة قتل صلاح الدين للأسرى المنتمين لفرقة الأسبتارية والدواية دون سواهم صدى كبير لدى المؤرخين، خاصةً أنَّ صلاح الدين كان قد طلب من أهل العلم والتصوف الحاضرين في مجلسه أن يشاركوا بقتل الفرسان الأسرى من تلك الفرق.
ويتناول هذا البحث داوفع صلاح الدين لقتل الأسرى من الأسبتارية والداوية، وأسباب مشاركة الصوفيين في عملية قتل الأسرى، وأهم النتائج المترتبة على معركة حطين بشكل عام، وحادثة قتل الأسرى بشكل خاص، وموقف المؤرخين الغربيين والشرقيين من حادثة قتل الأسرى.
الكلمات المفتاحية: معركة حطين، الأسبتارية، الداوية، صلاح الدين الأيوبي، الحروب الصليبية

Abstract:

Salah al-Din al-Ayyubi was able to achieve a great victory in the Battle of Hattin (583 AH / 1187 CE), which he fought against the Crusaders. As the vast majority of the Crusaders fell between a dead and a prisoner, and only a few managed to escape and survive.
The incident of Salah al-Din’s killing of the prisoners belonging to the Hospitallers and the Medici squads alone aroused great resonance among historians, especially since Salah al-Din had asked the people of knowledge and mysticism present in his council to participate in the killing of the captive knights from those teams.

Keywords: Battle of Hattin, Hospitallers, Daoism, Saladin, Crusades

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية