أثر الغزو البرتغالي للخليج العربي على العلاقات السياسية بين مملكة هرمز وإمارة الجبور( 1507- 1622م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه الشارقه. كليه الاداب والعلوم . تاريخ وحضاره اسلاميه

2 جامعة الشارقة - دولة الإمارات

المستخلص

المتفقد والقارئ لسطور التاريخ العربي الخليجي يجد أن الغزو البرتغالي لمنطقة الخليج العربي كان سبباً في التدهور الاقتصادي وعانت الموانئ العمانية من آثار ذلك التدهور بعد ما كان لها من أهمية بالغة في تجارة المحيط الهندي وكان بحارتها على درجة عالية من الكفاءة، كما أنه بمجرد أنحسار القوى الأستعمارية عن طريق زوال نفوذها السياسي والعسكري أدى إلى ظهور قوى جديدة لتقيم أمبراطوريات جديدة تستغل تفوقها التكنولوجي والفني للوصول إلى نفس الهدف وهو أمتصاص الثروات الطبيعية والسيطرة على الشعوب. ومن خلال هذا البحث يهدف الباحث إلى الوقوف على مدى أهمية الخليج العربي والتنافس الدولي له و توضيح الأهمية الجغرافية والاستراتيجية لكل من مملكة هرمز وإمارة الجبور، وأبرز البحث الأهمية التاريخية لكل من مملكة هرمز وإمارة الجبور وما مدى تأثير العلاقات بين الطرفين بالغزو البرتغالي لمملكة هرمز، وتم توضيح مصير العلاقات بين الطرفين عقب خروج البرتغال من هرمز والخليج العربي. وعن أهم النتائج التي تم التوصل لها من خلال هذا البحث فكانت:
1. تنبع أهمية الخليج العربي الرئيسية في كونه أحد أهم طرق التجارة العالمية عبر العصور المختلفة وذلك يعود لعدة عوامل منها: العامل الجغرافي ويأتي هذا العامل في مقدمة الأسباب الخاصة بازدهار التجارة والملاحة في حوض الخليج العربي.
2. أن الغزو البرتغالي لمنطقة الخليج العربي كان سبباً في التدهور الاقتصادي الذي ألم بها، وعانت الموانئ العمانية من آثار ذلك التدهور حيث كانت أول الموانئ في الخليج تعرضا لذلك الغزو بعد ما كان لها من أهمية بالغة في تجارة المحيط الهندي وكان بحارتها على درجة عالية من الكفاءة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية