الزَّلازل والبراكين في بلاد الشًّام في القرن السادس الميلادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الشارقة. قسم التاريخ

2 باحث فى التاريخ والحضارة الإسلامية

المستخلص

تعد الزَّلازل والبراكين من أعنف الكوارث الطبيعية التي نُكِبت بها البشرية عبر تاريخها؛ فَشِدتُها، وكثرة الدمار والخراب الناتج عنها، وعظم ضحاياها، ترك بصمة واضحة على حياة السكان على مختلف الصعدـ وانعكس سلبا على التطورات الحضارية التي تحققت، وأسهم إلى حد كبير في تقليص المنجز الحضاري عموما؛ لانشغال الناس بمعالجة الآثار السلبية التي خلفتها تلك الكوارث.
تتناول الدراسة الزَّلازل والبراكين التي ضربت بلاد الشًّام خلال القرن السادس الميلادي، حينما كانت هذه البلاد جزءًا من الدولة البيزنطية. وقد بدأ البحث بمقدمة أبرزت أهمية دراسة الكوارث الطبيعية، والإشكالات التي تعترض الباحث في هذا المجال، وبيان أهمية هذه الدراسة بشكل خاص من منظور المصادر التي اعتمدت عليها.
وقد تم التمهيد للدراسة بخلفية جيولوجية وعمرانية لبلاد الشًّام؛ لارتباط ها المباشر الأولى بأسباب حدوث الزَّلازل وما نتج عنها من ضحايا بشرية وخسائر مادية.
وتطرق المبحث الأول للتسلسل التاريخي لوقوع الزَّلازل والبراكين في بلاد الشًّام خلال القرن السادس الميلادي. أما المبحث الثاني فيتم من خلاله التعرف على كيفية احتواء النتائج السلبية للزلال والبراكين من قِبَل الدولة والمجتمع معًا. وفي المبحث الثالث تم بيان أهم الآثار التي خلفتها تلك الزَّلازل والبراكين على بلاد الشًّام. وتَعرض الخاتمة أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية