التخت الموسيقى لمحمد على 1837- 1854م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ والحضارة، کلية الآداب، جامعة سوهاج

المستخلص

الملخص
عنوان البحث: التخت الموسيقى لمحمد على1837- 1854م
اهتم محمد على باشا بالغناء والموسيقى. فکان له تخت موسيقى خاصة به، وکان يتکون من بعض المغنيين والموسيقيين. وقد عرف هذا التخت باسم "تخت العجم"، وکان محمد على قد تعاقد مع هؤلاء لفترات محددة. وقد رحل الکثير منهم إلى بلادهم. مما دفع محمد على إلى محاولة إنشاء وتأسيس تخت موسيقى دائم له، وذلک عن طريق شراء بعض الأرقاء من اسطنبول، وتعليمهم فنون الغناء والموسيقى. وقد استخدم محمد على باشا في التخت الموسيقى ، ثلاثة آلات موسيقية وهي: ألة القانون والناي والکمان، وقد بلغ عدد أفراد التخت ستة أفراد وهم: مغنيان وأربعة موسيقيين من الأتراک والعجم.
وذهب عباس باشا (1849 – 1854م)، إلى تأسيس أول تخت عربي له مکون من سبعة أفراد من "أولاد العرب". وقد زاد عدد هذا التخت في عهد سعيد باشا (1854 – 1863م)، حتى بلغ عددهم حوالى 29 فرداً. وقد استخدمت لأول مرة في التخت العربي، ألة العود وألة الدف. کما قام الخديو اسماعيل بتأسيس أول نادى حکومي لتعليم أبناء البلاد فنون الموسيقي عام1863م، وقد عرف هذا النادي باسم "نادي المهقران".
ومن ناحية أخرى، اهتم محمد على بشئون أفراد التخت الموسيقى فوفر لهم ما يلزم من ملابس وأدوات، ومنحهم المرتبات الشهرية, وأغدق عليهم المنح والمکافآت. واهتم کذلک بشئون أسرهم وبعائلاتهم بصرف الرواتب الشهرية. کما أنفق بسخاء على بعض الفنانين والشعراء والفرق الموسيقية الأجنبية، مما يعکس اهتمامه بالفن والموسيقى في تلک الفترة .

الكلمات الرئيسية