وظيفة رئيس الموثقين primicerius notariorum من القرن الرابع إلى القرن السابع الميلادي قراءة فى وظائف رؤساء الإدارات في البلاط البيزنطي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة دمهور

المستخلص

شکل تاريخ الإدارة الحکومية في الإمبراطورية البيزنطية جانبا غاية في الأهمية في تاريخ المجتمع البيزنطي؛ لذا کانت مجالا خصبا لاهتمام العديد من المؤرخين الذين عکفوا على تناول التنظيم الإداري في بيزنطة من جوانبه المختلفة، وکان لکل منهم طابعه المميز في معالجته، وانعکس ذلک على ثراء الدراسات التاريخية الرصينة التي تناولت بالدراسة شتى جوانب الإدارة سياسيا وحضاريا، وفي خضم تلک الدراسات يبقي رصد حرکة التطور والتغير الذي أصاب وظائف ومناصب ذلک التنظيم الإداري الدقيق بعدا مهما وجدير بالدراسة على نحو يسهم في محاولة تفسير المراحل المختلفة للتطور الإداري على مدار تاريخ الإمبراطورية البيزنطية.


ومن هذا المنطلق يهدف البحث إلى تسليط الضوء على وظيفة رئيس هيئة النوتارية حامل لقب primicerius notariorum التى لم يصدر عنها دراسة مستقلة -على حد علم الباحثة- والتعرف على صلاحيات شاغلها وأسبقيته داخل القصر الإمبراطوري وتتبع تطور وتغير رتبته، کما يُعنى برصد العلاقة بين تقدم وتراجع شأن رئيس النوتارية وترتيب الهيرارکية الوظيفية لمرؤوسيه ومکانتهم في البلاط، وکذلک مناقشة أثر الظرف السياسى في المجتمع البيزنطى ودوره في إحداث التغير في دور ونفوذ رئيس النوتارية، هذا بالإضافة إلى محاولة الإجابة على عدد من التساؤلات، منها: ما المدة الزمنية المقررة لشغل هذه الوظيفة؟ وما الامتيازات التي تمتع بها شاغلها؟ وما المبالغ المالية التى حصل عليها؟ وما طبيعة المعلومات التى رصدتها الشواهد المصدرية المتاحة عن تتبع الواقع الفعلي لشاغلي وظيفة رئيس النوتارية في البلاط؟

الكلمات الرئيسية