کتابات لمحمد فريد غابت عنها الأضواء بين نهاية يومياته وبداية مذکراته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر المساعد کلية الآداب- جامعة بنها

المستخلص

يتناول هذا البحث کتابات لمحمد فريد غابت عنها الأضواء، فلم تحظ من قبل – في حدود علمنا- بالتناول من جانب أحد والعرض لما تضمنته من موضوعات بالقطع تعد مهمة. وقد جاءت تلک الکتابات في مجلة "الموسوعات" التي أنشأها فريد مع آخرين عام 1898م.
وقد عُني البحث في البداية بالعرض بشکل سريع لبعض المعلومات الخاصة بمجلة "الموسوعات"، التي کانت بحق وعاء معرفيًا مهمًا في الفترة القصيرة التي صدرت خلالها (1898- 1901م)، حيث أُشير إلى نشأتها، وهيئة تحريرها، وأسماء أبرز من استکتبتهم بين الحين والآخر، والموضوعات التي کانت محل اهتماماتها .. إلخ.
أما الکتابات موضع الدراسة، فهي، في کثير منها، تدور حول الإمبريالية الغربية والتوسع الاستعماري، سواء في أفريقيا أو في آسيا، کما يتناول بعضها الآخر موضوعات أخرى مختلفة. وفضلًا عن الأهمية المعرفية التي ستظهر جلية لتلک الکتابات، فإنها توقفنا على جوانب جديدة ومواقف لکاتبها لم تکن معروفة عنه من قبل بالقدر الکافي.
وفي نهاية البحث تأتي الخاتمة التي تتضمن أهم ما تم استخلاصه منه، والهوامش، ثم الملاحق التي اشتملت على نماذج من الکتابات المشار إليها لفريد وعُرض لها عبر صفحات البحث، وأخيرًا الببليوجرافيا التي تضم ثبتًا بأسماء ما اعتُمد عليه من مصادر ومراجع مختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية