جامعة القاهرة، کلية الآداب، قسم التاريخالمؤرخ المصري1687-268157يوليه الجزء الثانى20200701مرعي باشــــا الملاح والانتداب الفرنسي على حلب14115314910.21608/ehjc.2021.63623.1022ARثامرمطلقکلية الآداب - جامعة القاهرةJournal Article20210216أخذ زخم الإصلاحات في حلب بالارتفاع التدريجي بعد فترة الحکم الفيصلي، و شهدت المدينة أعمالاً إصلاحيةً شديدة التنوع إبَّان فترة الانتداب الفرنسي، بلغت ذروتها في عهد الجنرال بيوت، الذي حمل برنامجاً إصلاحياً في مختلف المجالات أقدم على تطبيقه بالمشارکة مع مرعي باشا المَلَّاح في فترة قياسية لم تتجاوز عاماً واحداً انتهت مع نهاية عام 1924م، فخرجا من مشارکتهما في هذا البرنامج الإصلاحي بعلاقةٍ رائعةٍ وثابتة استمرت فيما بعد. ولم يتوقف نسج العلاقة بين المَلَّاح والجنرال بيوت عند حد الصداقة، إنما نشأت بينهما شراکة فعالة وتعاون إيجابيٍّ في مجال الحکم. أثبت المَلَّاح من خلال منصبه حاکماً عاماً لدولة حلب، بالرجل الذي تقع على عاتقه مسؤولياتٍ جمَّة وبالکفاءة والمقدرة الإصلاحية والإدارية. ومثلت قضية الإصلاح بالنسبة له أولوية رئيسة في ظل دخول البلاد منعطفاً جديداً من تاريخها. وتجلَّت رؤية الفرنسيون عند دخولهم إلى حلب في التقرب من شخصياتٍ ذات وزن وثقل سياسي واجتماعي ليکونوا عوناً لهم في الحکم. وتوجهت الأنظار نحو عدداً من الشخصيات وعلى رأسهم مرعي باشا المَلَّاح صاحب المرکز والثقل في مدينته حلب، والمُحاط بثقةٍ شعبيةٍ من أهلها. وقد أدرک الفرنسيون مدى قدرة المَلَّاح في التأثير على المجتمع الحلبي، فتقربوا منه و حاولوا استمالته إلى جانبهم. و کان تعامل المَلَّاح مع الفرنسيين، کسلطة أمرٍ واقعٍ فُرضت على البلاد بقرارٍ من أعلى هيئة دولية هي عصبة الأمم، فلم يظهر بمظهر التابع لسلطتهم، ولم يستجب لأية إملاءاتٍ خارجيةٍ، واعتبر وجود الفرنسيين بمثابة مساعدة فنية فقط لا غير، ريثما يصبح بإمکان السوريين أن يحکموا أنفسهم بأنفسهم.https://ehjc.journals.ekb.eg/article_153149_e00b365ff658c1cd0813463235c2dc44.pdfجامعة القاهرة، کلية الآداب، قسم التاريخالمؤرخ المصري1687-268157يوليه الجزء الثانى20200701بريطانيا ونفط الخليج12415315010.21608/ehjc.2021.65342.1026ARامل عبد اللهالهشاممدرس مساعد
جامعة الکويتJournal Article20210227تتناول الدراسة تحول بريطانيا العظمي کمصدر للفحم طاقة تقليدية للفحم کانت تستخدم في نهاية القرن التاسع عشر إلي مصدر طاقة جديد يعتبر شريان الحياة الاقتصادية في القرن العشرين، ألا وهو النفط، وبعد أن کانت تستورده من الولايات المتحدة في البداية أرادت بريطانيا السيطرة على منابعه في منطقة الخليج بعد أن تم اکتشافه في فارس عام 1908.<br /> أما المحاور التي ترتکز عليها الدراسة فهي توجُه بريطانيا لتغيير مصادر الطاقة التقليدية ومحاولات البحث عن النفط في الخليج العربي کما نتطرق إلي تاريخ الشرکة الأنجلو فارسية التي دعمت الحکومة البريطانية وکيفية حصول بريطانيا بعد مشاورة جيولوجي هذه الشرکة علي الامتيازات النفطية في إمارتي البحرين والکويت واتباع سياسة الاحتکار لنفط الخليج من خلال هذه الامتيازات لصد أي تدخل أو منافسة غير بريطانية في المنطقة.<br /> في تزييت الآلات في المصانع. وبعد اکتشاف هذا البئر تم اکتشاف 74 بئرًا في العام نفسه في أماکن أخرى وازدهرت صناعة البترول لتصبح هناک شرکات نفطية وعقدت الصفقات وأنشأت معامل التکرير النفطي وزاد عدد الأثرياء المستثمرين في هذه الصناعة(2).https://ehjc.journals.ekb.eg/article_153150_0cad504279bd57c0c0b753979004917a.pdfجامعة القاهرة، کلية الآداب، قسم التاريخالمؤرخ المصري1687-268157يوليه الجزء الثانى20200701الفلاح المصري ما بين الالتزام والاحتکار فى مصر فى العصر العثماني16215315110.21608/ehjc.2021.65347.1027ARصلاح احمدهريدىکلية الآداب- جامعة دمنهورJournal Article20210227يؤلف الفلاحون ثلاثة أرباع سکان البلاد، فمصر ليست هبة النيل وحده، لأن النيل يشق طريقه فى أکثر من بلد، ولم تستطع إحداها أن تنشئ حضارة مثل الحضارة المصرية الخالدة، بل إن السواعد المصرية هى التى استطاعت الاستفادة من النيل وأقامت حضارتها على النحو المألوف الذى يجذب سکان العالم للتمتع بأهمية الآثار، والإقامة زمنًا بين بساط الطبيعة النضرة – فالعقل المصرى المبتکر وسواعد الفلاحين الدائبة على العمل هى التى روضت النهر وهذبته واستخدمته فى سبيل تدعيم الحضارة المستمرة. لم تنم عين الفلاح يومًا عن التربة الخصبة، ولم تتقاعس همته عن ممارسة الأعمال الشاقة، بل احکمت الرباط بين القوى البشرية وقوى الطبيعة فتشکلت مصر على النحو الذي نراه. ومما لا شک فيه أن الفلسفة الحديثة لمفهوم الفلاحة والفلاحين ستثمر خيرًا وکبيرًا لهذه البلاد. وهى فلسفة توثيق العلاقات الإنسانية بين المنتج الحق وبين الأرض التى تخرج من باطنها الخير والبرکات.<br /> ومن لطائف فلسفة أجدادنا الفلاحين رأوا فى نهر النيل القوة الخلاقة التى أعطتهم أسباب الحياة والعيش الدائم فاتجهوا إليه، واتخذوا منه إلهًا وجعلوه معبودًا يتقربون إليه ويقدمون القرابين، وکان يُحلّو لهم أن يذوبوا بين أمواجه، وأن يقيموا بين تبره لا يعنون بمظاهر المدينة البرامة، نزعوا عن أنفسهم دثار الترف واللهو وتزووا برداء العمل الشاق، يعطون کما يعطى النهر ولا يبغون جزاءً ولا شکورًا –https://ehjc.journals.ekb.eg/article_153151_3576e0935584d544de0923ff867ef98e.pdfجامعة القاهرة، کلية الآداب، قسم التاريخالمؤرخ المصري1687-268157يوليه الجزء الثانى20200701سياسة الولايات المتحدة الأمريکية تجاه الدومينيکان وموقفها من نظام تروخيللو (1930-1961م) دراسة تاريخية وثائقية16015315210.21608/ehjc.2021.65351.1028ARمحمدعزيزکلية الآدابJournal Article20210227تحتل الدومينيکان موقعاً استراتيجياً هاماً بين دول البحر الکاريبي بصفة خاصة وقارة أمريکا اللاتينية بصفة عامة هذه الأهمية جعلتها محط أنظار القوى العظمى في تاريخها الحديث والمعاصر فتعرضت للاحتلال من قبل الاستعمار الأسباني ثم الفرنسي ومع ظهور الخطر السوفيتي وسعيه لانتشار الشيوعية بين دول أمريکا اللاتينية وفي إطار التنافس بينه وبين الولايات المتحدة الأمريکية في إطار ماسمي بالحرب الباردة خشيت الأخيرة من المد الشيوعي في الدومينيکان ومن هنا بدأ الاهتمام الأمريکي بسياسة الدومينيکان وسعت لأن يکون حکامها موالون للسياسة الأمريکية ومن هنا جاء الدعم الأمريکي لتروخيللو رغم سياسته الديکتاتورية ولکن الولايات المتحدة الأمريکية نظرت إليه أنه أفضل من حکومة ديمقراطية ذات ايدلوجية شيوعية تحکم الدومينيکان لکن ما إن تزايدت حدة المعارضة وتصاعد الاضطرابات الداخلية والخارجية في أواخر حکم تروخيللو رأت الولايات المتحدة ضرورة التخلص من تروخيللو حيث أن الدومينيکان جمهورية الدومينيکان •) Dominican Republic ) هي إحدى دول قارة أمريکا اللاتينية( •) وتقع في منطقة الکاريبي( • ) وتمثل الجزء الشرقي من جزيرة )هسبانيولا Hispaniola (، أما الجزء الغربي وهو الأصغر فتمثله دولة هاييتي Haitiالتي تشترک مع الدومينيکان في حدودها البرية، وهذا التقسيم لجزيرة هسبانيولا هو التقسيم الذي حدده الاستعمار الأسباني الذي اکتشف تلک الجزيرة عام 1492م، ومع بدايات القرن التاسع عشر بدأ التنافس الأوروبي على تلک الدولتين، وتبادل الاستعمار الإسباني والفرنسي أدوارهما في تلک البقعة من الأرض ؛ لذا تعرض شعبا الدولتين إلى المزيد من الاستعباد والاضطهاد .https://ehjc.journals.ekb.eg/article_153152_5410b245a6269790cd6a705b2d1b0339.pdfجامعة القاهرة، کلية الآداب، قسم التاريخالمؤرخ المصري1687-268157يوليه الجزء الثانى20200701کتابات لمحمد فريد غابت عنها الأضواء بين نهاية يومياته وبداية مذکراته16015315310.21608/ehjc.2021.65355.1030ARمصطفى الغريبمحمدأستاذ التاريخ الحديث والمعاصر المساعد
کلية الآداب- جامعة بنهاJournal Article20210227يتناول هذا البحث کتابات لمحمد فريد غابت عنها الأضواء، فلم تحظ من قبل – في حدود علمنا- بالتناول من جانب أحد والعرض لما تضمنته من موضوعات بالقطع تعد مهمة. وقد جاءت تلک الکتابات في مجلة "الموسوعات" التي أنشأها فريد مع آخرين عام 1898م.<br /> وقد عُني البحث في البداية بالعرض بشکل سريع لبعض المعلومات الخاصة بمجلة "الموسوعات"، التي کانت بحق وعاء معرفيًا مهمًا في الفترة القصيرة التي صدرت خلالها (1898- 1901م)، حيث أُشير إلى نشأتها، وهيئة تحريرها، وأسماء أبرز من استکتبتهم بين الحين والآخر، والموضوعات التي کانت محل اهتماماتها .. إلخ.<br /> أما الکتابات موضع الدراسة، فهي، في کثير منها، تدور حول الإمبريالية الغربية والتوسع الاستعماري، سواء في أفريقيا أو في آسيا، کما يتناول بعضها الآخر موضوعات أخرى مختلفة. وفضلًا عن الأهمية المعرفية التي ستظهر جلية لتلک الکتابات، فإنها توقفنا على جوانب جديدة ومواقف لکاتبها لم تکن معروفة عنه من قبل بالقدر الکافي.<br /> وفي نهاية البحث تأتي الخاتمة التي تتضمن أهم ما تم استخلاصه منه، والهوامش، ثم الملاحق التي اشتملت على نماذج من الکتابات المشار إليها لفريد وعُرض لها عبر صفحات البحث، وأخيرًا الببليوجرافيا التي تضم ثبتًا بأسماء ما اعتُمد عليه من مصادر ومراجع مختلفة.https://ehjc.journals.ekb.eg/article_153153_44b74c31918da9fcfad6be0e08022e9f.pdfجامعة القاهرة، کلية الآداب، قسم التاريخالمؤرخ المصري1687-268157يوليه الجزء الثانى20200701نظام الشرطة في إلفنتين في العصرين البطلمي والروماني12215315410.21608/ehjc.2021.65356.1031ARماجدة بهلولعبد الهادىکلية الآداب جامعة القاهرةJournal Article20210227تقع جزيرة إلفنتين على حدود مصر الجنوبية حيث کانت عاصمة إقليم صعيد مصر، وکانت أسوان، وفيلة وسهيل، وأومبيتى (کوم امبو) في العصور القديمة تابعة لها، وتوجد وثيقة بردية من القرن الثاني الميلادي توضح محافظات أقاليم مصر، و من بينها إلفنتين، کما کانت مرکز إداري وعاصمة الإقليم الأول حتى القرن الثالث الميلادي، وهو ما عکسته وثيقة بردية ليوميات استراتيجوس من إلفنتين. <br /> وفي النقوش الهيروغليفية نجد بردية تتناول المدن التي بها حصون في مصر العليا والنوبة ، وجاءت من بينها إلفنتين، وهذه الوثيقة سأتناولها في البحث فيما بعد. ويقول هيرودوت إنه کانت هناک حامية عسکرية في إلفنتين في عصر أبسماتيک، وکانت موجودة لصد هجمات الإثيوبيين، ولتأمين حدود مصر مع النوبة، کما ذکر هيرودوت أنه کان يوجد حامية عسکرية فيها أثناء التواجد الفارسي بمصر، وکانت توجد بها فرق حاميات رومانية وفقًا لوصف استرابون، <br /> وتأحذ المدينة شکل سن الفيل، وربما کان ذلک سببًا في تسميتها ب(آبو)، أي سن الفيل بالهيروغليفية، وفي اليونانية سميت إلفنتين Eλεφαντινης، ويبلغ طول الجزيرة 1.5 کيلو متر، بينما يبلغ أقصى عرض لها 400 متر، أما أقل عرض لها فيبلغ 92 مترًا. وکانت جزيرة إلفنتين مرکزًا لتجارة العاج، وخشب الأبنوس، والعطور، والبخور من الجنوب، کما کانت مرکزًا رئيسيًّا لصناعة الفخار الأحمر، هذا فضلًا عن غناها بالموارد الطبيعية کالجرانيت الأحمر، والأحجار الکريمة. کذلک کانت إلفنتين مرکزًا رئيسيًّا لعبادة الإله خنوم ومعه باقى الثالوث زوجته ساتيس، وأخته عنقت، حيث يمثل خنوم إله الخلق، والمزروعات، وفيضان النيل، ومقياس النيل.https://ehjc.journals.ekb.eg/article_153154_c1b3092b15bbdd06d78710a67635f9b4.pdfجامعة القاهرة، کلية الآداب، قسم التاريخالمؤرخ المصري1687-268157يوليه الجزء الثانى20200701قبيلة بني النخع اليمنية116615448310.21608/ehjc.2021.65353.1029ARمحمد زين العابدين محمدعبد الحميد مريکبکلية الآداب جامعة طنطاJournal Article20210227اعتاد المؤرخون عند حديثهم عن القبائل العربية التطرق إلى أصلهم، ونسبهم ومکان سکنهم وحياتهم في الجاهلية ، وبعد ظهور الدعوة الإسلامية هناک من القبائل العربية من تسابق لمعرفة هذه الدعوة والدخول فيها، وهناک من صم أذنه وعقله، وأغلق قلبه في وجهها. ومن خلال بحثنا عن قبيلة بني النخع اليمنية وجدت تسارعاً من العديد من بطونها في الدخول إلى الإسلام، حتي حسن إسلامهم فمنهم من توافد على البني ($) في المدينة مقرين بالدعوة، ومنهم من اسلم بعد علمهم قواعد وأصول الدين الإسلامي رغم أنهم لم يتوافدوا على النبي ($) ولم يسمعوا منه، وفي أصعب المراحل التاريخية في حياة المسلمين عقب وفاة النبي ($) سنة (11هـ/632م)، وجدنا بني النخع على يقين بالإسلام لم يرتدوا کغيرهم من قبائل العرب، بل کانوا يدعون القبائل المرتدة إلى الإسلام. وعندما بدات حرکة الفتوحات الاسلامية وبخاصة في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه توافدت العديد من بطون بني النخع نحو المدينة مشارکين في الفتوحات الإسلامية في الشام والعراق ومصر وبرز العديد من قادتهم في تلک الفتوحات وکان لهم دوراً بارزاً أبرزته المصادر التاريخية، کما ظهر منهم العديد من العلماء والفقهاء والقضاة خاصة بعد انتقالهم من جزيرة العرب نحو الأمصار الإسلامية المفتوحة، وقد حاولت عبر هذه الصفحات القلائل إلقاء الضوء على أصول هذه القبيلة ودورها السياسي والحضاري في الإسلام. خاصة بعد أن کان منهم القادة والعلماء والأدباء والقضاة، ولم تتطرق المصادر التاريخية للحديث عنهم إلا بعبارات متفرقة بين بطونها........https://ehjc.journals.ekb.eg/article_154483_0ce0d5a0be15edd3747ba47aa0b8734d.pdf